home

أكاديمية النخبة

 

أكاديمية النخبة هي أكاديمية ينظمها مركز مناظرات قطر لتدريب نخبة من الشباب المتناظرين وقع الاختيارعليهم للمشاركة فيها تحت عنوان " أكاديمية المناظرات للنخبة " وذلك لصقل المهارات التدريبية للمشاركين وتحضيرهم لتأسيس أندية للمناظرات متماشية مع نهج ومعايير المركز
وبما أن كل مدربٍ يصبو بأن يجعل المتناظر كثير التساؤل، لا كثير الشك، بأن يفقد الثقة بالوقائع و الحقائق، بل يثير فيه مهارة الاستفسار وطرح الأسئلة؛ لذا وجهنا جلَّ اهتمامنا على تدريبهم التدريب الممنهج بالتركيز أولاً وأخيراً على تقديم كماً من المعلومات للمتناظرين يتناسب ورؤية المركز وأهدافه
بالإضافة إلى تزويد المدربين بالمصادر والمعلومات تساعده في الإجابة قبل أن تبدأ رحلة التساؤل، ويكون فيها المتناظر بكل بساطة أكثر عمقاً في التحليل - تفكير ناقد- كما أنه يمتلك القدرة على بناء منطق سليم مبني على علم و فلسفة بلا فرضيات أو مغلطات منطقية.
يخوض مركز مناظرات قطر تجربة جديدة وفريدة من نوعها في الاستفادة من خبرات الشباب الذين شاركوا في البطولات الدولية للمناظرات باللغة العربية في السنوات السابقة والتي نظمها المركز. من هذا المفهوم حرص المركز على وضع رؤية ورسالة وأهداف للاكاديمية وهي:

رؤية أكاديمية النخبة
العمل على خوض تجربة فريدة بالاستفادة من نخبة الشباب الطامح والفاعل في المناظرات تحت مظلة مركز مناظرات قطر؛ بغية دعم أهدافه وتطبيق رسالته.

رسالة أكاديمية النخبة
تدريب كوادر شبابية تنبض بروح التطور والارتقاء في مجال المناظرات وتقديم برامج ومشاريع مبتكرة تتماشى مع معايير مركز مناظرات قطر.

أهداف أكاديمية النخبة

يسعى مركز مناظرات قطر من الأكاديمية إلى ما يلي:
  1. إعداد وتأهيل على أعلى مستوى لنخبة من الشباب النشطين القادرين على الإمساك بزمام مبادرة نشر ثقافة المناظرة في بلادهم ومتابعة الأنشطة وتوسيع قاعدة المهتمين بثقافة المناظرة ومهاراتها المختلفة ليصبحوا ركيزة يعتمد عليها المركز في تأسيس نوادٍ للمناظرات في مختلف المؤسسات الشبابية أو التعليمية.
  2. اختيار شباب من ذوي الكفاءات العالية في التواصل والعمل على التخطيط والقيادة والقدرة على تحقيق إحدى أهم أهداف المركز في نشر ثقافة المناظرة باللغة العربية في الوطن العربي ودول العالم كافة.
  3. السعي لتضافر الجهود في مواصلة التشجيع على تعلم وممارسة فن المناظرة لتصبح وسيلة فاعلة في إثراء قدرات متعلميها وتنمية قدراتهم الإبداعية والفكرية وصقل مواهبهم بتفعيل أنشطتها التدريبية والتنافسية من خلال إقامة المسابقات على مستوى المدارس والجامعات.
  4. العمل على استمرارية التواصل مع نشطاء المناظرة بعد تدريبهم على كل ما هو مستجد في علم المناظرة وفنونها وقوانينها.
  5. التطوير المستمر لبرامج ومناهج التدريب والتعليم واتسامها بالتدرج والتكامل لمواكبة كافة المتغيرات العلمية في فن المناظرة ومسايرتها لإستراتيجية مركز مناظرات قطر بما يُعمق شعور المتدربين بأهميتهم ويؤكد الثقة الكاملة في قدراتهم.
  6.  متابعة نتائج أثر التدريب والتعليم الذي يتلقاه المتدربين في تحقيق أهداف الأكاديمية.
  7. إتاحة الفرصة والإمكانات للمتدربين لاكتشاف أسلوبهم القيادي المتفرد والمساهمة في تطوير شخصياتهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم ويالتالي تحقيق شعار "مناظرو اليوم قادة المستقبل

كن على تواصل

تغريدات

فيسبوك

المجموعة البريدية

سجل في المجموعة البريدية ليصلك كل جديد

  • You Tube
  • Twitter
  • Face Book
  • Instagram
  • SnapChat
أضف مناظرات قطر في سناب شات