home

المؤتمر الصحفي الخاص بالبطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس

المؤتمر الصحفي الخاص بالبطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس

تاريخ الإصدار:
٢٨ مارس ٢٠١٨
الفئة:
الأخبار, البرنامج العربي, متميز

تحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني - نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر ، ينظم مركز مناظرات قطر –عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- البطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس باللغة العربية والتي ستقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة الواقعة من 7 – 11 أبريل 2018 بمشاركة " 50" دولة يمثلون "15 " دولة ناطقة باللغة العربية و" 35 "دولة من الناطقة بغيرها

alraya (1).jpg
 الدوحة -مركز مناظرات قطر

تحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني - نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر ، ينظم مركز مناظرات قطر –عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- البطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس  باللغة العربية والتي ستقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات  خلال الفترة الواقعة من 7 – 11 أبريل 2018 بمشاركة " 50" دولة  يمثلون "15 " دولة ناطقة باللغة العربية و" 35 "دولة من الناطقة بغيرها
وهناك 8 دول تشارك للمرة الأولى وهي :" روسيا – كوسفو – إسبانيا – تايلاند – صربيا - - ألبانيا- بولندا – قيرغستان".
ما يميز هذه البطولة عن الأعوام الماضية مشاركة "35" دولة من الناطقين بغير العربية على الرغم من أزمة الحصار.
 وقد نظّم مركز مناظرات قطر مؤتمراً صحفياً للإعلان عن النسخة الرابعة من البطولة بحضور الدكتورة حياة عبدالله معرفي  -المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر-، والسيد/ علي سلطان المفتاح  - مدير العلاقات العامة والإعلام - بمركز مناظرات قطر – والأستاذ عمر الشيباني – رئيس قسم المالية ممثلاً للراعي الرسمي  لشركة قطر للمواد الأولية، والأستاذ محمد سعد الرميحي - مدير الهوية المؤسسية والتسويق والاتصال بالوكالة في شبكة الجزيرة الإعلامية – ممثلاً للشريك الإعلامي – الجزيرة –.
الدكتورة حياة معرفي نعلن اليوم استضافة مؤسسة قطر البطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس باللغة العربية

بدأ المؤتمر الصحفي بكلمة ترحيبية للأستاذ علي المفتاح رحب فيها بضيوف المؤتمر، وأفسح المجال للدكتورة حياة معرفي لتقديم كلمتها التي عبرت فيها عن سعادتها بهذه المناسبة وتقدمت بالشكر الجزيل للجهات الإعلامية على دعمهم المستمر للمركز وقالت :" نعلن اليوم وتحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني- نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والمدير التنفيذي للمؤسسة. استضافة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع - متمثلة في مركز مناظرات قطر- البطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس باللغة العربية والتي ينظمها مركز مناظرات قطر من 7 – 11 أبريل 2018"
مشيرة بقولها:" إن  تزايد عدد الدول المشاركة دليل أكبر على الرغبة في تعلم هذا العلم، الذي أصبح ضرورة ملحة في عالمنا؛ لما نراه من نزاعات تؤدي إلى الخلاف وتضرُّ بعلاقات الأفراد والشعوب.
 فالمناظرة دعوة للجلوس على طاولة الحوار وإيجاد حلول للاختلافات قبل أن تتحول إلى خلافات"
مضيفة :"اعتقدنا أن الحصار سيخلق تحدٍ ، لكنه كان منطلقاً للأعلى وسلماً للبطولة، تخطينا من خلاله وتجاوزنا الحدود بعدد يفوق الأعوام السابقة من حيث المشاركين كأفراد وكدول، مما يؤكد على أن العالم لا يقتصر على 4 دول حاصرت نفسها وشعوبها وحرمتها من التمثيل في مثل هذه المحافل الدولية".
جائزة رواد المناظرة

فيما يخص جائزة رواد المناظرة قالت الدكتورة حياة:" الجائزة أطلقها المركز عام 2015 وفازت بها جامعة الكويت كمؤسسة تعليمية نشرت المناظرة ليس على مستوى الجامعة فحسب بل على مستوى الدولة والجهات الحكومية الخاصة بها.وفي هذه البطولة سيُعاد تدشين جائزة رواد المناظرة.
وقد تمَّ تشكيل لجنة مختصة من الخبراء في علم التناظر والعاملين في هذا المجال ومن ثم توصلنا إلى أفضل 10 متقدمين للجائزة ممن حققوا المعايير المطلوبة.
وختمت كلمتها :" نتشرف بوجود ممثلين لشركائنا والرعاة والجهات التي تبنت المناظرة والشباب،الأستاذ محمد الشيباني والأستاذ محمد سعد الرميحي،كما نشكر الناقل الرسمي للبطولة – الخطوط الجوية القطرية".
ومن جهته فقد عبرالأستاذ عمر الشيباني – رئيس قسم المالية في شركة قطر للمواد الأولية – عن سعادته بالتواجد في المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن البطولة الدولية  باعتبار شركة قطر للمواد الأولية هي الراعي الرئيسي لهذه لبطولة هذا العام.
وأوضح قائلاً :" إن دور شركة قطر للمواد الأولية في هذا المحفل الهام، يعبر عن دعمنا لإنجاح هذه البطولة وصقل المزيد من مهارات وإبداعات طلبة المدارس، لأنهم الجيل الصاعد الذي سيكون له الدراية والمعرفة الكاملة في مختلف مجالات الحياة التعليمية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي المساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030،
وأضاف قائلاً :" تعتبر شركة قطر للمواد الأولية بأن تنظيم هذه البطولات يمثل حافزاً معنوياً يلهم الطلبة لمزيد من الإبداع الفكري، بل وسيلة ناجعة تشجع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد، والبحث والدراسة ، وتهيئة قادة الغد فكرياً، كما تهدف إلى خلق جيل واع لديه القدرة على التحاور بأسلوب راقٍ لا يخلو من الحجة"
مبيناً أن مشاركتهم في هذه البطولة ،كونها تعنى بتغذية المجتمع بجيل مشبع بأساليب فن الحوار وأدب النقاش والاستماع إلى آراء وأفكار الآخرين وتقبل وجهات النظر المختلفة .
مشيداً بأهمية البطولة التي تُعدُّ قيمة مضافة إلى حقول العلم والمعرفة والإنتاج المتنوع في دولة قطر ،لأنها جزء أصيل من الحاضر،وركن مهم في مستقبل الأبناء، وتعكس مدى إدراك القيادة الرشيدة بأهمية الحوار البناء وتبادل وجهات النظر بين طرفين يسعى كل منهما للدفاع عن وجهة نظره بالأدلة والبراهين المختلفة ، بل تلعب دوراً مهماً في التقارب والتعايش بين الأفراد والشعوب بما يحقق الأهداف السامية. التي من أجلها يقوم مركز مناظرات قطر.

ومن جانبه فقد أكد محمد سعد الرميحي نيابة عن شبكة الجزيرة الإعلامية – الشريك الإعلامي للبطولة الدولية – حرص الشبكة على دعم هذه الأنشطة والفعاليات التي تنمي مهارات الخطابة والتحدث أمام الجمهور وتهدف إلى تأسيس ونشر علم المناظرة والحوار باللغة العربية وتشجيع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد
وحول الرؤى المشتركة بين شبكة الجزيرة الإعلامية ومركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر أشار بقوله :" إن رؤية الجزيرة تتقاطع في بعض جوانبها مع رسالة وأهداف مؤسسة قطر والمركز ، فقد ركزت الشبكة منذ انطلاقتها على تعزيز قيم الحوار وتقديم الرأي والرأي الآخر كما حرصت على خدمة اللغة العربية وأطلقت موقعاً متخصصاً لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"
مضيفاً :" تولي الجزيرة أهمية خاصة للشباب والجيل الجديد من خلال منحهم منصات للتعبير عن طموحاتهم وآرائهم عبر مواقع ميدان، ومدونات الجزيرة، وقنواتها وخدماتها الرقمية الأخرى"
مبيناً قوة العلاقة التي تربط بين شبكة الجزيرة الإعلامية ومركز مناظرات قطر وما شهدته خلال السنوات الماضية من شراكة مثمرة في البطولات السابقة،
مشيراً إلى قيام شبكة الجزيرة الإعلامية هذا العام بتنظيم فعاليات على هامش البطولة من بينها ورشات متخصصة ينظمها معهد الجزيرة الإعلامي وموقع الجزيرة نت ، إضافة إلى تغطية خاصة للبطولة على قناتي الجزيرة الإخبارية والجزيرة مباشروقناة +AJ الرقمية.
وختم كلمته :" نيابة عن إدارة الشبكة أودُّ أن أعبر عن تقديري لما يقوم به مركز مناظرات قطر من فعاليات متميزة ، مع تمنياتنا بتحقيق نجاح مأمول لهذه البطولة.
      
عدد الدول المشاركة في البطولة،، والدول التي تشارك لأول مرة

بين السيد علي المفتاح بأن عدد الدول المشاركة قرابة  50 دولة من بينها 35 دولة من غير الناطقة باللغة العربية.
أما بالنسبة للدول المشاركة لأول مرة  فعددها  8  دول هي " روسيا – كوسفو – أسبانيا –تايلاند – صربيا - - ألبانيا- بولندا - قيرغستان.

 استضافة البطولة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات

أشار المفتاح أنه سيتم استضافة البطولة  في مركز قطر الوطني للمؤتمرات من 7- 11 أبريل وقد خصص مركزاً إعلامياً ، بهدف التغطية الكاملة  للتلفزيون والصحف اليومية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وإعطاء البطولة حقها والمشاركين حقهم،
ووجه دعوة للصحفيين لزيارة المركز الإعلامي أثناء البطولة والتعرف عن تغطية الأحداث اليومية حيث سيكون مؤتمراً صحفياً يومياً مع بعض الفرق العربية والفرق الناطقة بغيرها والمدربين والمحكمين، مؤكداً أن باب الاستفسارات مفتوح في أي وقت، وأثنى على التعاون الكبير بين المركز وكافة الجهات الإعلامية.
عبد الرحمن السبيعي

وبما يخص أهم الفعاليات المصاحبة للبطولة ودور أعضاء النخبة أوضح عبد الرحمن السبيعي-  رئيس قسم التواصل المجتمعي بمركز مناظرات قطر-
بأنه سيقام على هامش البطولة معرضاً مصاحباً يضم جميع جامعات المدينة التعليمية على اعتبار أن المشاركين من طلبة المرحلة الثانوية فهي فرصة لاستقطاب الطلبة المتميزين القادمين من دول العالم إلى جامعات مؤسسة قطر بالإضافة إلى شركاء المركز والرعاة.
أما عن دور أعضاء النخبة فقد أوضح السبيعي بأن المركز قدم تدريباً مكثفاً للنخبة في شهر نوفمبر استعداداً لهذه البطولة،وبالنسبة لدورهم سوف يشاركون في تحكيم الجولات بجانب المحكمين أصحاب الخبرة، وهم أيضاً من خريجي النخبة الدفعة الأولى. ولهم دور في استقبال الوفود وإجراء الاختبارات ولجان التحكيم واللجنة الإعلامية والمسرح، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للوفود والإجابة على استفاراتهم.
مشيداً بأهمية مشاركة أعضاء النخبة في البطولة التي تعتبر فرصة للاحتكاك مع أصحاب الخبرة يتم تدريبهم على تنظيم مثل هذه البطولات في دولهم وتطوير مهاراتهم القيادية.

مفاجأت البطولة لهذا العام:

نوّه السبيعي عن الأشياء التي تميز البطولة عن سابقاتها وجود أقوى وكالتي أنباء في العالم " AP-أسوشييتد بريس- ، ورويترز" لتغطية الحدث وعرض قصص عن البطولة وإجراء مقابلات مع الدول المختلفة وعرضها على مواقعهم وتوزيعها على القنوات،كما سيتم عرض تقارير عن البطولة في برامج الولايات المتحدة الأمريكية.
وسائل التواصل الاجتماعي

مضيفاً :" لدينا مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي حيث ستنطلق يوم الأحد 1 أبريل لغاية 11 أبريل مع تقديم جوائز من المركز ومن الخطوط الجوية القطرية الناقل الرسمي للبطولة،كما سيتم بث مباشر لجولات البطولة على وسائل التواصل الاجتماعي".
أ.عائشة النصف

وعن نوعية القضايا االتي ستطرح في البطولة أكدت أ. عائشة النصف – رئيس قسم البرامج التعليمية بالمركز أن إدارة المركز كوّنت لجنة لاختيار القضايا النهائية،
بحيث تنوعت القضايا في عدة مجالات منها  " سياسية واجتماعي وثقافية واقتصادية، وما يتعلق بالحصار وبعض الأحداث العالمية"،كما أنها تهم الفئة العمرية المستهدفة.
 
الجديد في هذا البطولة بالنسبة لنظام الجولات وآلية التعامل مع الدول غير الناطقة بالعربية ؟

قالت أ.عائشة :" الجديد في هذه البطولة، تخصيص جولة تجريبية تسبق الجولة الأولى، ستكون هذه الجولة انطلاقة لجميع المتناظرين للتعرف على طريقة التناظر بالتطبيق العملي ورفع ثقة المتناظر بنفسه وكذلك معرفة ملاحظات المحكمين وكيفية تطوير مستوى التناظر في الجولات التي تليها، ونظراً لأنها جولة تعليمية فستكون بدون فوز أو خسارة أو احتساب درجات،
أما بالنسبة لمركز مناظرات قطر، فستكون هذه الجولة الاختبار الثالث لمعرفة مستوى اللغة العربية للمتناظرين الناطقين بغيرها. حيث تم اختبارهم أول مرة هاتفياً والمرة الثانية عند التسجيل، وبناءً على نتائج الجولة التجريبية سيتم حماية الفرق الناطقة باللغة العربية بالمستوى المتوسط للتناظر مع بعضها في نفس المجموعة .
 مما سيساعد في التوزيع العادل للفرق خلال المنافسة. وفي نفس الوقت ضمان قوة الجولات والحفاظ على جودة البطولة.

 كيفية اختيار لجان التحكيم

 أكدت النصف  حرص المركز على ضمان الكفاءة العالية للجان التحكيم، بالاستعانة بعدد من المحكمين المحليين من دولة قطر والذين حكّموا في العديد من البطولات المحلية التي نظمها المركز خلال هذه السنة، إضافة إلى عقد تدريبات مكثفة قبل البطولة وورش متخصصة في المحاججة 
كما تمت الاستعانة بمجموعة من المحكمين الدوليين والذين تعلموا أساسيات التحكيم كونهم متناظرين سابقين أو عن طريق تدريبات التحكيم الخاصة بالمركز، إضافة إلى منتسبي أكاديمية النخبة الثانية وسفراء المركز.

ختام المؤتمر

وفي ختام المؤتمر تقدم السيد علي المفتاح بجزيل الشكر والتقدير لكافة الضيوف والحضور الكرام بعد أن ذكرهم بأن اليوم الختامي للبطولة سيكون حافلاً بلقاء حصري للفريقين المتنافسين على المركز الأول بتقرير خاص.

أهداف البطولة

هذا وتهدف البطولة إلى "توثيق الروابط والصلات في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية للدول المشاركة، وتعميقها، وإتاحة الفرص لتقوية أواصر الصداقة وتوثيق روابط الإخوة والعمل على التقارب الثقافي بين الطلبة، وترسيخ ثقافة الحوار الهادئ البناء الذي ينتج المعرفة ويفسح المجال للاختلاف والتنوع المثري.

كن على تواصل

تغريدات

فيسبوك

المجموعة البريدية

سجل في المجموعة البريدية ليصلك كل جديد

  • You Tube
  • Twitter
  • Face Book
  • Instagram
  • SnapChat
أضف مناظرات قطر في سناب شات