home

مناظرات قطر ينظم الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية

مناظرات قطر ينظم الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية

تاريخ الإصدار:
١٩ يناير ٢٠١٧
الفئة:
Mobile, الأخبار

نظّم مركز مناظرات قطر- عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- يوم السبت الموافق 14 يناير 2017 الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية، وذلك بجامعة جورج تاون – قطر.

Al Watan - 19 Jan 2017.jpg
نظّم مركز مناظرات قطر- عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- يوم السبت الموافق 14 يناير 2017 الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية، وذلك بجامعة جورج تاون – قطر.
وقد شهد الدوري مشاركة "20" فريقاً من "8" جامعات وهي حسب الترتيب الأعلى للنقاط التجميعية لكل جامعة:" كلية وايل كورنيل - كارنيجي ميلون - جامعة قطر - نورث وسترن - جورج تاون / كلية الشؤون الدولية - كلية شمال الأطلنطي - تكساس A&M – برنامج الجسر الأكاديمي، حيث بلغ عدد المتناظرين المشاركين في جولات الدوري 40 متناظراً، وشارك في تحكيمه 18 محكماً.
وتناظرت الفرق المشاركة في دوري الجامعات حول قضايا اتسمت بالعمق والجمع بين المواضيع العامة والدولية التي تهم فئة المجتمع وتخلق لدى الشباب الدافع للاطلاع وكانت كالتالي "يرى هذا المجلس أن لمواقع التواصل الإجتماعي الحق في اختيار المواد الإخبارية التي يودون تسليط الضوء عليها في منصاتهم" ،" يرى هذا المجلس أن على الأنظمة الديمقراطية حكر تبرعات الحملات الإنتخابية للأحزاب أوالمشرحين على التبرعات الصغيرة من الأفراد" ، "يساند هذا المجلس التدخل الحكومي في الحفاظ على الأحياء الفقيرة من أثار استيطان الأثرياء لها"

هذا وقد شهدت أروقة الجامعة سجالات فكرية بين الفرق المشاركة ساهمت في إثراء جولات التناظر. أما قائمة أفضل متحدثي دوري مناظرات الجامعات فقد جاءت في صدارتها الطالبة آمينة كونامال من وايل كورنيل – وجاء بالمركز الثاني موسى زكاك من كارنيجي ميلون - أما المركز الثالث فكان من نصيب مازن نشأت - وجاءت بالمركز الرابع روزالين عاليادي من جامعة وايل كورنيل - وفي المركز الرابع مكرر ماهر الطوبي من جورج تاون – وأيضاً في المركز الرابع مكرر فايزة عامر من كارنيجي ميلون - أما المركز الخامس فكان للطالبة سارة الأمين من جورج تاون – وجاء بالمركزالخامس مكرر شهريار رانا من جامعة وايل كورنيل - والمركز السابع للطالب وقار سليمان من جامعة قطر – وفي المركز السابع مكرر فرحة خان من كارنيجي ميلون –– وحلَّ بالمركز السابع مكرر أيضاً زين بورني من جامعة وايل كورنيل.
وقد تقدم مركز مناظرات قطر بجزيل الشكر والتقدير إلى جامعة جورج تاون – قطر على حسن استضافتها للدوري، كما توجه بالشكر للمدربين والمتطوعين والطلبة المتناظرين الذين شاركوا في هذا الدوري .

مناظرة عامة
تمثل المناظرات العامة جزءاً من الجهود المتواصلة للجنة الوطنية لحظر الأسلحة التي تهدف الي رفع الوعي العام بشأن التهديدات الذي تشكلها أسلحة الدمار الشامل. كما و يهدف مركز مناظرات قطر، بصفته المنظمة الوطنية للمناظرات في دولة قطر، إلى خلق فرص للحوار والنقاش تتناول موضوعات ذات أهمية قومية وإقليمية وعالمية. ومع هذا الالتقاء في الأهداف فقد نظّم مركز مناظرات قطر بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، مناظرة عامة بشأن انتشار أسلحة الدمار الشامل (النووية، الكيميائية، البيولوجية)، بين الأربع فرق ذات الأداء الأفضل في الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية.
ومن جانبه صرح العميد (جو) / حسن صالح النصف – نائب رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، بأن دولة قطر ادركت بوقت مبكر خطورة هذه الأسلحة الفتاكة، وسارعت بالانضمام لاتفاقيات حظر ونزع "أسلحة الدمار الشامل" والأسلحة المحرّمة دولياُ لتكون بذلك من أوائل الدول الداعمة للجهود الدولية نحو تحقيق عالمية هذه الاتفاقيات، والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.
مضيفاً أن مناظرة هذا العام تعتبرهامة لأنها تدور حول موضوع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل باقتراح من اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة بين أفضل 4 فرق جامعية في الدوري الثالث لمناظرات الجامعات الذي ينظمه مركز مناظرات قطر، وذلك لتسليط الضوء على مهارات المتناظرين في موضوع ذو اهتمام وطني وإقليمي ودولي ويحظى بترحيب الطلبة وعامة مجتمع مؤسسة قطر والمجتمع القطري.
مؤكداً على أن عقد هذه المناظرة يمثل نموذج للتكامل بين الجانب النظري والجانب العملي في حقل العمل بمواضيع تعتبر تحدياً لمجتمعنا القطري والمجتمع الدولي، كما إنها خطوة لإستثمار طاقات الشباب وتسخيرها لخدمة الوطن والأمة والإنسانية، وتعبر عن تنسيق رائع ومتميز بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والجامعات، واللجنة الوطنية لحظر الأسلحة في دولة قطر.
هذا وقد شكر الطالبات والطلبة المتناظرين والسادة المحكمين والقائمين على الفعالية من مركز مناظرات قطر وجامعة جورجتاون – قطر لتكريس وقتهم من أجل خلق الوعي بشأن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، داعياً إلى الباري عز وجل أن يحفظكم، وأن تحقق هذه المناظرة الأهداف المرجوة، وأن يستمر العمل بهذه المناظرة للسنوات القادمة لتكون منبراً لطلبة الجامعات ومناراً للأجيال القادمة .
وقد حضر المناظرة من اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة كلا من العميد (سلاح الجو) حسن صالح النصف، نائب رئيس مجلس الإدارة، الملازم عبد العزيز حمدان الأحمد الأمين العام، وخبير الإشعاع البروفيسور سلوان العاني.
ومن جامعة جورج تاون البروفيسورأناتول ليفن - أستاذ السياسة الدولية. والأستاذ جمال الباكر ، مدير الفعاليات بمركز مناظرات قطر وبعض طلبة المدارس الإعدادية والثانوية وطلبة دوري المناظرات للجامعات.
لقراءة المزيد اضغط هنا صفحة 4

كن على تواصل

تغريدات

فيسبوك

المجموعة البريدية

سجل في المجموعة البريدية ليصلك كل جديد

  • You Tube
  • Twitter
  • Face Book
  • Instagram
  • SnapChat
أضف مناظرات قطر في سناب شات