home

عن مركز مناظرات قطر

مركز "مناظرات قطر" هو المنظمة الوطنية الوحيدة للمناظرات في دولة قطر، وقد تأسس في عام 2008 بهدف نشر ثقافة المناظرة في دولة قطر ودول المنطقة والوطن العربي بشكل عام، وتطوير ودعم والارتقاء بمعايير المناقشات المفتوحة والمناظرات بين الطلاب في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط من خلال تحقيق رؤية منسجمة مع شعار (مناظرو اليوم، قادة المستقبل). ويقوم مركز مناظرات قطر باختيار وتدريب أعضاء فريق قطر الوطني الذي يشارك في الفعاليات والمنافسات الدولية في مجال المناظرات.

قام المركز بتنظيم واستضافة البطولة الدولية الثالثة لمناظرات الجامعات باللغة العربية 2015، البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية 2014، البطولة الدولية الثانية لمناظرات الجامعات باللغة العربية 2013، البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية 2012، والبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية 2011. كما قام المركز باستضافة بطولة العالم الثانية والعشرين لمناظرات المدارس 2010.

وبالإضافة إلى برنامج المناظرات باللغة الإنجليزية، يقوم المركز بتنظيم الورش التدريبية والمنافسات للمناظرات باللغة العربية، وقد قام المركز حتى الآن بتدريب قرابة 18 ألف طالباً وطالبة في قطر وفي بعض دول المنطقة والعالم بشكل عام. كما قام المركز باختيار وتدريب فريق قطر الوطني 2011 للمشاركة في منافسات مهمة على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية مثل بطولة العالم لمناظرات المدارس التي أقيمت في مدينة دندي بإسكتلندا 2011، وبطولة العالم لمناظرات المدارس التي أقيمت في جنوب أفريقيا 2012. كذلك تولى المركز تدريب فريق قطر الوطني الذي شارك في بطولة العالم لمناظرات المدارس بتركيا في 2013.

قام المركز في يناير 2011 بإطلاق وتوقيع كتاب "المرشد في فن المناظرة" الذي يٌعدٌّ أول كتاب مترجم باللغة العربية عن فن المناظرة، ويشكل إصدار هذا الكتاب الانطلاقة الحقيقية لتدشين برنامج المناظرة باللغة العربية في مركز مناظرات قطر بعدما قطع المركز شوطاً كبيراً في المناظرات باللغة الإنجليزية وحقق فيها العديد من النجاحات العالمية.

كما دشّن مركز مناظرات قطر "قاموس مصطلحات المناظرة" باللغتين العربية والإنجليزية على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للخطابة والمناظرة والحوار الذي نظّمه وأقامه المركز خلال الفترة من 11 إلى 13 يناير 2013.
أيضاً نظّم مركز مناظرات قطر حلقة نقاشية تفاعلية حول إصداره الجديد: كتاب "المدخل إلى فن المناظرة" والذي تم تدشينه في الحفل الختامي للبطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية 2014.

رؤيتنا
تطوير ودعم ورفع مستوى النقاش المفتوح والمناظرات بين طلاب دولة قطر وجميع دول منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي تنشئة مواطنين عالميين وكذلك بناء قادة الغد.

رسالتنا
تعزيز ثقافة الحوار وفن التناظر، وبالتالي إعداد قادة المستقبل.

أهدافنا
توفير وتعزيز الأنشطة التعليمية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية لطلاب المدارس الثانوية والجامعات في دولة قطر، وكذلك تثقيف الشباب حول سبل التواصل والتفكير الناقد.

كن على تواصل

تغريدات

فيسبوك

المجموعة البريدية

سجل في المجموعة البريدية ليصلك كل جديد

  • You Tube
  • Twitter
  • Face Book
  • Instagram
  • SnapChat
أضف مناظرات قطر في سناب شات